Monday, October 2, 2017

لا أحد يختار حياته لكن بالإمكان اختيار طريقة العيش التي نريد


                                                     السلام عليكم وَ رحمه الله وبركاته 






هذا رد لي في التويتر حينما سأل حساب سعوديين في امريكا عن الأشياء الإيجابية التي فعلا أود من الجهه المسؤولة الإهتمام بها ورؤيتها تطبق فعليا في بلدنا. 

ما دفعني لكتابة هذه التدوينة هو ماحدث من فترة للأخ محمد الشريف مع شركة الكهرباء :





صوت الأخ محمد قد وصل لكن لو التفتنا حولنا لوجدنا المئات الذين يعانون من قلة الإمكانيات المتاحة لهم سواء في الأماكن العامة او الخاصة، على سبيل المثال الموقف الخاص لهم في السوبر الماركت او اي مكان اخر نراه قد يقف فيه اي شخص غير مصرح له لإستهتارهم بذلك و ايضا لأن هناك لايوجد ضريبة على استخدام شيئ بغير وجه حق. والمضحك في الموضوع قد قرأت مؤخرا أن هناك شخص توجه لأحد السيارات المخالفة المستخدمة  هذه المواقف بدون أذن فأخبره أن هذه المواقف لأصحابها ولا يحق له استخدامها فأجابه بأنه ( معاق فكريا) وبالتالي يحق له الوقوف هنا!  لا تعليق سوى أنك بالفعل مثل ماقلت للأسف.

في المجمع السكني الذي اسكن فيه يوجد مواقف خاصة وعليها غرامات تصل الى ٣٠٠ دولار لو وقف أحد من الأشخاص الغير متاح لهم. 
رغم ازدحام المواقف بعض الأحيان نضطر لإيقاف سياراتنا من الجهة الأخرى رغم انها تكون فارغة احيانا لكن الجميع يحترم ماهية هذا المكان.

إضافة الى ذلك أنه يوجد في بعض المطاعم هذه الطاولات مخصصة للإحتياجات الخاصة:





وسائل النقل العام ايضا مزودة بجميع الإمكانيات لتسهيل الحياة لهم:


 


والذي فعلا اثار اعجابي انه لا تكاد تخلو اي منشأة سكنية او تعليمية او حكومية من مسار خاص لهم يسمح لهم التنقل بكل أريحية و يمنحهم الشعور بالثقة بأنهم ليسوا بحاجة احد. 
و ايضا من الأشياء التي اتمنى رؤية انتشارها وبشدة هي منح الفرصة للأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة اللعب في الحدائق ومنحهم شعور المتعة الذي حرمهم نظرة مجتمعنا من التمتع بها وعاملهم كأن البيت هو المكان الأنسب لهم. 

خلال تواجدي في امريكا مررت بكثير من الحدائق من اجل طفلي وفعلا لفت انتباهي تلك المسارات التي تسمح بالعربة الخاصة بهم ان يدخلوا داخل تلك المنظومة من المتعة.


هذه صور من الإنترنت توضح ماقلت.


 


اتمنى فعلا ان نشاهد الكثير من التعديلات حول هذا الأمر وجعلها من احد الأشياء التي نشيد بها في ٢٠٣٠.


وقبل أن اختم كلامي اود اشارك الجميع للفائدة هذا الرابط الذي يشبه موقع tripadvisor لكن مختص لأصحاب الإحتياجات الخاصة:  Euan's guide .


No comments:

Post a Comment